TECHNICIEN DE REDIOLOGIE
Salut et bienvenue

TECHNICIEN DE REDIOLOGIE

forum compétente dans le domaine des X-appliquée IFCS-R
 
AccueilCalendrierGalerieFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

 منقول : انبوب الأشعة السينية {Tube à rayons X}

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
dr.yes-R
Admin


عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
العمر : 26

MessageSujet: منقول : انبوب الأشعة السينية {Tube à rayons X}   Sam Oct 23, 2010 7:37 pm

يعتبر انبوب الأشعة السينية العنصر الأهم في أجهزة التصوير الشعاعي , لأنه المسؤول عن توليد اشعة x التي يعتمد مبدأ التصويرعليها .
يتم توليد الأشعة من خلال إثارة ذرات فتيل المهبط عبر إمرار تيار كهربائي فيه وبالتالي توليد الكترونات , ثم تسرع هذه الإلكترونات بسبب تطبيق جهد عالي من مرتبة الـ Kv بين المهبط والمصعد .

ماهو انبوب أشعة X Ray :
يتألف أنبوب الأشعة السينية من :

المهبط {CATHOD}:
عبارة عن فتيل من مادة التنغستين , يتم إمرار تيار فيه يتراوح بين 0.1 و 1000 mA يسبب هذا التيار تسخين الفتيل وتهييج ذراته واطلاق الكترونات تتجمع حول هذا الفتيل .
يمكن أن يتألف المهبط من قتيل واحد ويسمى الأنبوب في هذه الحالة أحادي التركيز , ويمكن أن يتألف من فتيلين ويسمى ثنائي التركيز .

المصعد{ANOD} :
صفيحة أو هدف تصنع من مواد تتحمل الحرارة العالية , مهمتها استقبال الإلكترونات وإطلاق أشعة X Ray .
تنيجة الحرارة العالية التي يولدها اصطدام الإلكترونات بنقطة واحدة من المصعد فقط , فقد تم إيجاد تقنية المصعد الدوار , الذي يؤمن زيادة المساحة الاصطدام بنسبة كبيرة .
يكون القسم الدائر Rotator في هذا النوع من المصاعد موجود ضمن الحوجلة الزجاجية , أما القسم الثابت Stator فيكون خارجها و يتم الدوران بالتأثير المغناطيسي بينهما .
تتراوح سرعة دوران هذه المصاعد ما بين 3000 و 10000 دورة .

الحوجلة الزجاجية :
هي عبارة عن أنبوب مصنوع من زجاج ذو معامل تمدد منخفض ويتحمل الحرارة العالية, تكون هذه الحوجلة مفرغة من الهواء إلى درجة عالية , وهي تحوي كل من المصعد والمهبط , وتؤمن أن تتم عملية توليد الأشعة في جو أقرب إلى الخلاء وذلك لكي لا تسبب الإلكترونات المتحركة بين المهبط والمصعد تشريد الذرات الموجودة في الهواء مما يسبب حدوث شرارة كهربائية قوية بين المصبط والمصعد تسبب تلف الأنبوب .
يكون هذا الغلاف ذو توسع من الوسط وذلك لإيجاد مساحة كافية لتبديد الحرارة الناتجة عن المصعد , كما أن سماكة جدارهذا الغلاف تكون أقل عند مكان خروج الأشعة إلى المريض وذلك للتخفيف من تخامدها .

الغلاف الخارجي :
عبارة عن غلاف من الألمنيوم تغطي كامل العناصر الداخلية للأنبوب ومغطي من الداخل بطبقة من الرصاص للحماية من الأشعة المتناثرة .
يحوي نافذة وحيدة لمرور الأشعة منها إلى الجسم المصور , وعند هذه النافذة يوجد فلاتر من مواد خاصة .
يوجد ضمن هذا الغلاف زيت يملأ كامل الفراغ بحيث لا نجد ضمنه أي فقاعة هواء , وظيفة هذا الزيت هي تبديد لحرارة الأنبوب وبشكل خاص حرارة المصعد , وتشكيل طبقة من العزل بين الغلاف الخارجي المعدني للأنبوب وبين عناصر الأنبوب الداخلية وبخاصة تلك المطبق عليها الجهد العالي .

يوجد ضمن الغلاف الخارجي عنصرين للحماية من ارتفاع درجة الحرارة :
الأول هو حساس حراري يوضع من جهة المصعد وهو يوقف عمل الجهاز عند ارتفاع درجة الحرارة عن الحد المسموح به .
الثاني هو مفتاح صغير micro switch موجود في طرف الغلاف الخارجي اللأنبوب ويكون مستند إلى قطعة مرنة ملامسة من الجهة المقابلة للزيت الموجود في الحجرة الداخلية , فعندما يتمدد الزيت تنيجة ارتفاع درجة الحرارة يضغظ على القطعة المرنة والتي بدورها تضغط على المفتاح فيوقف عملية التصوير الى أن تعود الحرارة الى الحدود المسموحة فيتراجع الزيت ويتحرر المفتاح يوجد أنظمة أخرى للتبريد و التبديد الحراري مثل إضافة مراوح الى الغلاف الخارجي للأنبوب أو إضافة دارة تبريد بالماء مع مبادل حراري خارجي .[center]
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://ifcstrx.yoo7.com
 
منقول : انبوب الأشعة السينية {Tube à rayons X}
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» Types of Drip Irrigation Emitters
» أجمل وأروع شريط أدوات (barre d'outil) مصممة للجزائريين Algerie Tube

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
TECHNICIEN DE REDIOLOGIE :: القسم المختص (La section pertinente) :: علوم الأشعة (Sciences radiologiques) :: أجهزة اشعاعية (appareils radiologiques)-
Sauter vers: